المواضيع

Menu

كيف تدرس و تكون مستعدا للامتحان

الامتحانات،مجرد كتابة او نطق هذه الكلمة يشعرني بالتوتر.كلنا نكره ايام الامتحانات لانها ايام عصيبة جدا و مثيرة للتوتر و الاعصاب.الامر الذي يثير الجدل هو ان الامتحانات تكون متقاربة من بعضها البعض،فمثلا عندما يعلمك الاستاذ ان هنالك امتحانا في مادة اللغة العربية الاسبوع المقبل،تتفاجئ بكون لديك امتحان في مادة اللغة الفرنسية هذا الاسبوع.هذا الامر الذي يجعلنا تائهين و لا نعرف كيفية التصرف.لكننا و بالرغم من ذالك فنحن نسعى جاهدين في تخطي الامتحانات و النجاح فيها بامتياز.فهذه رغبة كل انسان حتى لو لم يفتح كتابه منذ بداية السنة.في هذا الموضوع سوف تعرف كيف تدرس و تكون مستعدا للامتحان و اجتيازه بنجاح و بمعدلات عالية.

قم بتنظيم وقتك بشكل جيد

كيف تنظم وقتك لتستعد للامتحان
تنظيم الوقت هو المفتاح الرئيسي و الاول في ما يتعلق بالنجاح سواء على مستوى العمل،الحياة اليومية او الدراسة،.عندما تقوم بتنظيم وقتك فان هذا لن يزيل عنك التوتر و القلق فقط،لكن سيساعدك في المذاكرة بشكل صحيح.فهنالك عدد كبير من الاشخاص الذين يتركون المذاكرة حتى الليلة ما قبل الامتحان،هذا خطأ شائع و لا يجب عليك ان تكون مثلهم.لان هذا النوع من المذاكرة لا يخزن بشكل جيد داخل الدماغ،فاحيانا يمكن ان تنسى كل ما حفظته بمجرد ما تمرعليه ساعة او ساعتان.


لا تجهد نفسك في الدراسة للامتحان

كيف تستعد للامتحان بدون اجهاد نفسك
المثال الذي ذكرته سابقا ( المذاكرة في الليلة قبل الامتحان ) هو الاجهاد بعينه،لا يجب عليك ان تجهد نفسك كثيرا خلال فترة الامتحان.صدقني،هذا لن يعود عليك باية نتيجة بل و من الممكن ان يجعل وضعك اسوء بكثير من ذي قبل و بالتالي الرسوب في الامتحان.من اجل مذاكرة سليمة يتوجب عليك ان تخصص بعض الوقت كل يوم للمذاكرة.مثلا: راجع دروسك مباشرة بعد وجبة الافطار لمدة ساعة او ساعتين،ثم قم بالمذاكرة مجددا قبل خلودك للنوم لمدة 30 دقيقة او ساعة كاملة.لقد اخترت هذه الاوقات لانها افضل اوقات المذاكرة و ذالك لان تخزين المعلومات يكون سهلا خلالها كما تبقى هذه المعلومات راسخة في ذهنك لمدة اطول.

ابدأ بمراجعة دروسك باكرا

كيف تراجع دروسك باكرا
هنالك بعض الاشخاص القليلين الذين يقومون بمراجعة دروسهم مباشرة بعد حصصهم الدراسية،هكذا فانهم يتمكنون من الاستعداد للامتحانات بشكل افضل بكثير من غيرهم.و ذالك لانهم لايجهدون انفسهم كثيرا كما يستوعبون كميات صغيرة من المعلومات كل يوم عوضا عن استيعاب كمية كبيرة من المعلومات في نفس الوقت.انت انسان ايضا و تستطيع ان تفعل مثلهم.اذن ماذا تنتظر؟ استعمل نفس الطريقة فانها فعالة جدا و تعطيك الفرصة لترتاح قليلا في ايام ما قبل الامتحانات حين يكون معظم الناس يتقاتلون مع كتبهم و دفاترهم من اجل استيعاب اكبر كمية من المعلومات.

قم بالاستعداد للامتحان مع صديق لك

كيف تستعد للامتحان
احيانا فان المذاكرة وحدك تكون مملة و غير مسلية على الاطلاق،حيث تبدأ باثارة توترك فتقرر الانتهاء منها و الذهاب لقضاء بعض الوقت الممتع مع اصدقائك او في لعب العاب الفيديو.لكن يمكنك ان تتجنب هذا الامر ان وجدت صديقا لك و ذاكرتم معا للامتحان.اطرح عليه بعض الاسئلة حول الامتحان و حاول الاجابة عن الاسئلة التي يطرحها عليك،هذا سيساعد في تخزين المعلومات في دماغك و يمنحك امكانية تذكرها لاحقا.

خذ بعض الاستراحات

لا تراجع دروسك بشكل متواصل،خذ بعض الاستراحات لكي تريح عقلك و تريح نفسك.فمثلا ان كنت تذاكر لمدة ساعتان يوميا فخذ استراحة لمدة 10 دقائق كل نصف ساعة.هذا سيريح عقلك لبعض الوقت و سيقلل نسبة التوتر و القلق لديك.

نم بطريقة عادية

لا تغير طريقة نومك ابدا،هنالك من يقوم بتغيير طريقة نومه لمجرد انه مقبل على امتحان ما،فغالبا ما تراه يقوم بشرب القهوة ليلا كي لا ينام حتى الساعة الثالثة او الرابعة صباحا،ثم يستيقظ الساعة الثامنة صباحا و يبدأ بالمذاكرة و الاستعداد للامتحان.هذا خطأ فادح.فتغيير طريقة نومك سيأثر على جسمك و عقلك سلبيا.فبعد ان كانا قد تعودا على النوم  8 ساعات يوميا،تقوم بتغيير هذا النمط و تقليلها الى 4 او 5 ساعات من النوم؟ حاول الحفاظ على نمط النوم الخاص بك قدر الامكان.و ان كنت تريد تغييره فقم بتغييره لاحقا خلال العطل الصيفية.

كلمات اخيرة:
كلنا قد مررنا بفترات صعبة في حياتنا،و فترة الامتحان تعد واحدة منها،الا انها ليست غير قابلة للتجاوز.فهنالك العديد من الطرق التي يمكنها ان تساعدك في التعامل مع ايام الامتحانات بشكل افضل و الحصول على درجات افضل.الطرق التي قمت بذكرها في هذا الموضوع هي اهمها.ارجوا ان تنال اعجابك و تساعدك في تخطي امتحاناتك.

كيف تتعامل مع ايام الامتحانات و ما هي الطرق التي تستعملها للمذاكرة؟ شاركنا بعضا من معلوماتك!

انشر الموضوع :

معاذ بن يحي

معاذ هو منشئ و مدير مدونة حياة الشباب، عمره 19 سنة و يقيم بالمغرب و تحديدا بمدينة الناظور. حاليا فانه يدرس الادب الانجليزي في عامه الاول بالجامعة.يحب ان يكتب حول كل المواضيع التي تهم الشباب العربي و تثير اهتمامه، و كذا مشاركة المعلومات المفيدة و القيمة مع الجميع.

هناك 4 تعليقات to ''كيف تدرس و تكون مستعدا للامتحان"

ADD COMMENT
  1. نصائح مفيدة ، بس ياريت كانت قبل الامتحانات

    ردحذف
    الردود
    1. اسف ، انا مقيم بالمغرب.هنا الامتحانات مازالت قائمة و لم اعرف انكم قد انتهيتم من امتحاناتكم.تابع زيارتك لنا لان هناك مواضيع اخرى مفيدة قادمة ان شاء الله

      حذف

  • لكي تستسعمل الابتسامات اظهار الابتسامات
  • لكي تضيف رمزا استعمل [pre] رمزك هنا [/pre]
  • لكي تضيف صورة استعمل [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لكي تضيف مقطع فيديو من اليوتيب،فقط ادخل رابط الفيديو