المواضيع

Menu

لماذا سميت المرأة ناقصة عقل و دين

الكثير منا قد سمع بان المرأة ناقصة عقل و دين،و ان الرجل افضل بكثير من المرأة.بل و اصبح بعض الرجال يتعالون على النساء بقولهم: "انتن ناقصات عقل و دين".لكن هل يجوز قول ذالك؟ بالتأكيد لا! فالمرأة في اخر المطاف انسان ايضا بغض النظر عن جنسها،و دعنا لا ننسى انه لولا المرأة لما كنا موجودين اصلا في هذا العالم.لكن بالرغم من ذالك فالبعض منا يساوره الفضول حول الحديث النبوي الشريف.



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار ] فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار ؟ قال : [ تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ] قالت : يا رسول الله ما نقصان العقل والدين ؟ قال [ أما نقصان عقلها فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين .تفسير ابن كثير    [ جزء 1 ء  صفحة 446 ]

فما معنى ناقصات العقل و الدين؟ و ما الذي قصده صلى الله عليه و سلم بذالك؟ تابع الموضوع لكي تعرف الجواب.

لماذا سميت المرأة بناقصة عقل

لقد اجاب الرسول صلى الله عليه و سلم عن هذا السؤال في حديثه بعد ما سألته امرأة قائلة: يا رسول الله ما نقصان العقل والدين ؟ فاجابها قائلا: أما نقصان عقلها فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل.هذا لان المرأة غالبا ما تكون اقوى عاطفة من الرجل،فيمكن لعاطفتها ان تأثر عليها و تسيطر على تفكيرها.عكس الرجل،فانه اقوى تفكيرا من المرأة و اضعف عاطفة.لذالك فشهادة رجل تعادل شهادة امرأتين معا لانه لا يعتمد كثيرا على عاطفته و بالتالي غالبا ما يشهد بالحق.

ما معنى ناقصة دين

ما معنى ناقصة دين
image credits
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ...وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين.كلنا يعلم ان المرأة لا تستطيع صيام شهر رمضان باكمله، و ذالك بسبب دم الحيض الذي يأتيها كل شهر و هذا الامر الذي لا حيلة لها فيه لانه امر طبيعي و ليس بسبب تهوانها.كما ان المرأة لا تستطيع ان تصلي شهرا كاملا بدون انقطاع و ذالك راجع لنفس السبب. لكن الاعمال بالنيات،فان صدقت في نيتها كتب لها اجر ذالك العمل.

كلمات اخيرة:
لا يمكن لاي شخص ان يقول ان الرجال كاملي العقل و الدين، و ذالك لانه لا يوجد اي شخص كامل،فالكمال لله وحده عز و جل.بل و انه في زمننا هذا نستطيع ان نجد نساءً افضل بكثير من الرجال من حيث التفكير و رباطة الجأش.لذالك لا يحق لنا القول بان المرأة ناقصة عقل و دين.ان كانت لديك اي معلومات اضافية او رأي اخر فشاركنا اياه عبر كتابة تعليق اسفل الموضوع.

انشر الموضوع :

معاذ بن يحي

معاذ هو منشئ و مدير مدونة حياة الشباب، عمره 19 سنة و يقيم بالمغرب و تحديدا بمدينة الناظور. حاليا فانه يدرس الادب الانجليزي في عامه الاول بالجامعة.يحب ان يكتب حول كل المواضيع التي تهم الشباب العربي و تثير اهتمامه، و كذا مشاركة المعلومات المفيدة و القيمة مع الجميع.

هناك تعليق واحد to ''لماذا سميت المرأة ناقصة عقل و دين"

ADD COMMENT

  • لكي تستسعمل الابتسامات اظهار الابتسامات
  • لكي تضيف رمزا استعمل [pre] رمزك هنا [/pre]
  • لكي تضيف صورة استعمل [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لكي تضيف مقطع فيديو من اليوتيب،فقط ادخل رابط الفيديو